ليندركينغ يزور الرياض لبحث تجديد هدنة اليمن

بدأ المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينغ، أمس الخميس، جولة إلى السعودية والإمارات، ضمن الجهود الدولية لتجديد الهدنة في البلد المشتعل.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، إن مبعوثها ليندركينغ سيزور دولتي الإمارات والسعودية هذا الأسبوع “لدعم جهود تجديد وتوسيع الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن”.

وأضافت: “نذكر الحوثيين بأن العالم يراقب أفعالهم، ونحثهم على التعاون مع الأمم المتحدة والاستماع إلى نداءات اليمنيين من أجل السلام”.

وأشارت إلى أن السبيل الوحيد لإنهاء ثمان سنوات من الحرب المدمرة “هو من خلال وقف دائم لإطلاق النار وتسوية سياسية تسمح لليمنيين بتقرير مستقبل بلادهم”.

وحتى اليوم فشلت الجهود الأممية لتجديد الهدنة منذ انتهائها مطلع أكتوبر الماضي، رغم التحركات الدولية بقيادة المبعوثين الأمريكي والأممي، من جراء رفض الحوثيين الذين وضعوا عدة اشتراطات جديدة للقبول بها.

وكانت الحكومة اليمنية وتحالف دعم الشرعية الداعم لها قد أكدا تمسكهما بتمديد الهدنة بما يخدم مصالح اليمنيين ويخفف وطأة الوضع الإنساني الكارثي، لكنهما اتهما الحوثيين بالتعنت في المفاوضات.

وكانت الأطراف الدولية والإقليمية تعول على الهدنة التي بدأت مطلع أبريل وانتهت بعد تمديدين في مطلع أكتوبر الماضي، لإيجاد وقف طويل الأمد للقتال والجلوس إلى طاولة المفاوضات بحثاً عن حل سياسي للنزاع المدمر المتواصل منذ 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى