قطر تعيد النظر في استثماراتها في لندن بعد حظر اعلانات كأس العالم في وسائل النقل

قالت صحيفة فايننشال تايمز أن قطر بدأت في مراجعة لاستثماراتها في لندن بعد أن حظرت هيئة النقل في المدينة هذا الأسبوع إعلانات تروج للمونديال على الحافلات وسيارات الأجرة ونظام قطارات الأنفاق في العاصمة البريطانية.

وأضافت الصحيفة أن ذلك يأتي بعد أن تحركت منظمة النقل في لندن بدافع القلق بشأن موقف قطر من حقوق المثليين ومعاملتها للعمال المهاجرين مما أثار غضب الدوحة، التي أصبحت غاضبة بشكل متزايد من الانتقادات الموجهة إليها باعتبارها الدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم.

في عام 2019، طلب رئيس بلدية لندن صادق خان من هيئة النقل في لندن “مراجعة كيفية تعاملها مع الإعلانات والرعاية من البلدان التي لديها قوانين لمكافحة مجتمع المثليين” وأدى ذلك إلى تعليق الإعلانات الجديدة من 11 دولة بما في ذلك قطر وباكستان وبروناي والمملكة العربية السعودية.

وقد اعترفت هيئة النقل في لندن يوم أمس الجمعة أن “بعض” إعلانات قطر قد عرضت على الشبكة منذ ذلك الحين لكنها انتقلت إلى الحظر التام بعد احتجاج هذا الأسبوع، عندما مُنعت الفرق الأوروبية في كأس العالم في قطر من ارتداء شارات دعم لحقوق مجتمع المثليين.

متجر هارودز في لندن المملوك من جهاز قطر للاستثمار

وقال الشخص المشارك في المراجعة القطرية لاستثمارات لندن إن هيئة النقل التي يرأسها خان، اتصلت بـ Q22 ، الهيئة المشرفة على كأس العالم، وهيئة السياحة القطرية هذا الأسبوع لإبلاغهم بالحظر.

 رداً على ذلك، كانت قطر “تراجع استثماراتها الحالية والمستقبلية” في لندن، وكانت “تدرس فرص الاستثمار في مدن المملكة المتحدة الأخرى” حسبما قال الشخص المشارك في المراجعة.

وأضاف الشخص أن حظر هيئة النقل في لندن “فُسر على أنه رسالة من مكتب رئيس البلدية مفادها أن الأعمال القطرية غير مرحب بها في لندن”.

ومن غير الواضح ما هو التأثير المحتمل للمراجعة على استثمارات قطر في لندن.  

على مدار العقدين الماضيين، أصبحت واحدة من أكبر المستثمرين في لندن من خلال صندوق الثروة السيادي البالغ 450 مليار دولار.  

يمتلك جهاز قطر للاستثمار متجر Harrods، ومبنى Shard الشهير ، وهو شريك في ملكية Canary Wharf.  

كما تمتلك قطر فنادق تشيلسي باراكس وسافوي وجروسفينور هاوس وحصة 20 في المائة في مطار هيثرو.

في مايو، أعلنت قطر عن نيتها باستثمار 10 مليارات جنيه إسترليني على مدى خمس سنوات في المملكة المتحدة من خلال جهاز قطر للاستثمار، بما في ذلك قطاعات التكنولوجيا والرعاية الصحية والبنية التحتية والطاقة النظيفة.

وقال متحدث باسم خان إن عمدة حزب العمل لم يشارك في القرارات اليومية المتعلقة بالإعلان على شبكة النقل بالمدينة.  وقال متحدث باسم هيئة النقل في لندن (TfL) إنها زودت “شركاء الإعلان والعلامات التجارية بمزيد من الإرشادات” بشأن الإعلانات المقبولة خلال كأس العالم.

وامتنع المكتب الإعلامي القطري وجهاز قطر للاستثمار عن التعليق لكن الشخص الذي شارك في تقرير قطر قال إن الدوحة اعتبرت حظر TfL “مثالاً صارخًا آخر على المعايير المزدوجة والفضيلة التي تشير إلى إحراز نقاط سياسية رخيصة حول كأس العالم في قطر”.

حي الأعمال كناري وارف في لندن المملوك من قطر

وأضافوا أن الخلاف لن يؤثر على علاقة قطر مع حكومة المملكة المتحدة بقيادة المحافظين. و تسعى المملكة المتحدة لتأمين إمدادات الغاز على المدى الطويل من قطر في أعقاب أزمة الطاقة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.  

وكانت قطر قد أطلقت حملة إعلانية سياحية في المملكة المتحدة في الفترة التي تسبق كأس العالم، مع التركيز على لندن، حيث تسعى لاستخدام البطولة للترويج لها.

أصبح قادة قطر منفتحين بشكل متزايد في ردهم على الانتقادات، لا سيما من السياسيين الأوروبيين واتحادات كرة القدم، حيث اشتدت في الفترة التي تسبق البطولة.

في الشهر الماضي، انتقد صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر ما وصفه بأنه “حملة غير مسبوقة” ضد بلاده. وقال في خطاب ألقاه في مجلس الشورى إنها تضمنت “افتراءات وازدواجية في المعايير كانت شديدة الشراسة لدرجة أنها للأسف دفعت الكثير من الناس للتشكيك في الأسباب الحقيقية والدوافع وراء الحملة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى