” لقاء اللواء” مع الجنرال مبارك الخيارين : فخور بموقف بلادي وتصديها لمجتمع ” الميم ” في المونديال

حاوره : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو الجنرال مبارك الخيارين رئيس تحرير صحيفة اللواء الالكترونية.

@ حملات التشويه والتشكيك والحقد والتحريض ضد قطر قبل المونديال بفترة قصيرة، ماهي اسبابها ولماذا هدأت برأيك مع النصف الاخير للمونديل ؟

** هي ليست قبل المونديال بفترة قصيرة هي زادت مع بداية المونديال ولكن منذ اعلان فوز قطر باستضافة كأس العالم في 2010 وقطر تتعرض لحملات لم تتعرض لها دولة في العالم من تشويه ومن عنصرية ومن تحريض ، ومثلما قال سمو الامير في خطابة الاخير في مجلس الشورى “اعتبرنا أن بعض النقد إيجابي ومفيد، يساعدنا على تطوير جوانب لدينا تحتاج إلى تطوير. ولكن ما لبث أن تبين لنا أن الحملة تتواصل وتتسع وتتضمن افتراءات وازدواجية معايير”. ولله الحمد اننا تجاوزناها وكان ردنا على هذه الحملات بالعمل في ارض الواقع وليس بالقول. وحملات التحريض اشتدت في الفترة الاخيرة والسبب هو انهم عندما لم يستطيعوا تخريب اقامة واستضافة المونديال كان هدفهم الثاني تخريب المونديال. وعندما جاءت الجماهير اكتشفت كذب ما كان يقوله اعلامهم عن قطر فرضخوا للامر الواقع . وللأسف ان هذه الحملات كانت مدعومة من دول عربية نظرت بمنظور الغيرة من قطر وهي تستضيف المونديال . اما نحن فسياستنا ننظر للامام ولا نلتفت للخلف.

اسطوانة حقوق الإنسان

@@ تم الضرب على وتر حقوق الانسان في قطر بادعاء وفيات العمال ، كمتابع كيف ترى افضل رد عليهم؟

** الذي يريد ان يسيء لك لو قلت له هذا الثوب لونه ابيض سيقول لك اسود . منذ اعلن عن تنظيم كأس العالم قبل 12 سنة ، كم من ملايين العمال ولدوا وماتوا بشكل طبيعي ، لكن كان تركيزهم ان العمال ماتوا بغض النظر عن كيف ماتوا رغم ان منظمات حقوقية جاءت وشاهدت مواقع العمال واطلعت على عملهم لكن الذي هذه نية من يريد ان يسيء لك . هم يتكلمون عن حقوق الانسان وهم أكثر من اساءوا لحقوق الانسان ، فرنسا لفترة قريبة انظر ماذا عملت من مجازر في مالي وافريقيا ، والمانيا ماذا عملت في ناميبيا وبلجيكا في افريقيا وبريطانيا كم من مئات الهنود والاسيويين الذين ماتوا في حفر الانفاق . أما نحن فديننا أوصانا بالتعامل الحسن وان نعطي العامل حقه قبل ان يجف عرقه . نحن من نعلم العالم حقوق الانسان . انظر الى فرنسا الى الآن يتعاملوا حتى مع لاعبيهم بعنصرية لانهم خسروا في كأس العالم وبريطانيا قالوا للاعبيهم الافارقة ارجعوا لافريقيا !

@ حتى رئيس الفيفا وصف الانتقادات الاوربية بالنفاق..

** صحيح وحتى توني بلير نفسه قال نحن بالغنا في انتقاد قطر ، وحتى الاعلانات منعوها على وسائل النقل في بريطانيا ، وفرنسا منعت الشاشات في الساحات الرئيسية والغرب بشكل عام ، وايضاً لا ننسى ان اللاجئين ما زالوا يعانوا في اوروبا !

فخور بموقف بلادي

@ محاولة فرض المثلية وشعاراتها ومجتمع الميم كيف رأيت هذا الأمر ؟ وكيف رأيت الرد القطري خاصة ان قطر فرضت على الجميع ثقافتها ودينها ؟

** انا فخور وأتكلم بكل فخر واعتزاز ان بلادي عملت هذا الشيء . اتذكر ان سمو الامير حفظه الله في احدى زياراته الخارجية لأوروبا سأله احد الاعلاميين هذا السؤال فكان جوابه : نحن نرحب بالجميع بشرط ان يتقيد بقوانين البلد وعاداته . فما قاله سمو الامير هو من مبدأ ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ، فرب العالمين خلق الذكر والانثى في البشر والحيوان وحتى النبات. ** الصورة النمطية

@ الصورة النمطية عند الغرب ونظرتهم تجاه العرب بشكل عام والخليج بشكل خاص لا تتعدى خيمة ، صحراء ، جمال ، أموال لا يحسنوا التصرف بها وحتى اللبس العربي كان بالنسبة لهم دليل تخلف.. هل نجحت قطر بتغيير الصورة النمطية من خلال ما شاهده العالم وخاصة بشت ميسي واقبال الجماهير عليه ؟

**اولا الغرب سينظر لك بالنظرة العنصرية وانك مجرد بئر نفط وفي باله انك متخلف مهما شاهد عندك من حداثة وتطور ولكن اثبتنا لهم العكس . نعم الخيمة بالنسبة لنا تاريخ واعتزاز وكان افتتاح كأس العالم باستاد البيت التحفة العمرانية الاستاد الذي بني على هيئة خيمة وشبة ضو ، وهذه الخيمة كانت بدايتنا طورت عقولنا وبنينا المباني الكبيرة. ثم ان بلادي اعطت درساً للعالم بالزي العربي فكانت فكرة بشت ميسي فكرة معلم لانها ستبقى للابد ومهما تكلمنا لم نوفي هذه الفكرة حقها لان لها صدى كبير .

واعطيك ايضاً مثال ، في الارجنتين رسموا مارادونا بالغترة والعقال وهو يعتبر ايقونة ورمزاً مهماً لديهم فهذا يعني ان ما حاولت الدول ان تعمله في عشرات السنين لتحسين صورتها في كل مكان عملته قطر في يوم واحد وهذا فخر لنا .

**أتمنى ان يتكرر عربياً

@ تعتقد بعد هذا النجاح الضخم الذي حققته قطر في كأس العالم ، هل يمكن ان تنجح دولة عربية اخرى في الحصول على الاستضافة برأيك؟

** اتمنى ان تنجح دولة عربية في تحقيق ذلك ، ليس هناك عربي لايتمنى ان يكرر هذا الحدث في دولة عربية ، لكن الذي حصل انا متأكد منه ، واقولها بالفم المليان لو فازت دولة عربية بتنظيم كأس العالم فإن قطر سوف تسخّر كل خبراتها وامكانياتها لخدمة هذا البلد العربي واقول هذا الكلام من باب التأكيد ، حتى لو كان بعض العرب حاول في يوم ما ان يحاربنا !

@ بو محمد ..كلمة اخيرة تحب ان تختم بها هذا اللقاء ؟

** أخيراً أقول مهما قلنا ومهما تكلمنا عن اللجنة المنظمة لكأس العالم ما راح نوفيهم حقهم ولكن اقول لهم الف الف شكر لكم على كل ما عملتوه من جهد من 12 سنة وحتى آخر يوم في المونديال وانتم قدها، وبيض الله وجيهكم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى