لقاء اللواء مع الشيخ الدكتور محمد بن عيد آل ثاني: سيذكر التاريخ أن قطر انتصرت للقيم الإسلامية والعربية

@ قطر غيّرت الصورة النمطية التي كرّسها الاعلام الغربي عن العرب والمسلمين طوال عقود طويلة

@ مونديال قطر 2022 أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة

حاوره : أحمد القوبري

هذه زاوية نطل بها على مختلف قضايا الساعة عبر حوارات سريعة نحاول من خلالها عبر ” لقاء اللواء” ان نسلط الضوء على الحقيقة وكل جديد في السياسة والرياضة وكل قضايا الوطن والمواطن . وضيفنا اليوم هو سعادة الشيخ الدكتور محمد بن عيد آل ثاني رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة القطرية سابقاً.

** ماذا تقول عن تنظيم أول كأس عالم على أرض عربية وهي ارض بلادنا الحبيبة قطر ؟

٠٠ شعور بالفخر والاعتزاز ببلدي الحبيبة قطر فعندما يضع العالم ثقته في قطر وقدرتها على استضافة كأس العالم 2022 للمرة الأولى في تاريخ الشرق الأوسط والدول العربية فهي نتيجة واقعية للنهضة الرياضية التي عاشتها قطر وباتت محط الاهتمام العالمي والدولي بفضل ترجمة القيادة الحكيمة لاستراتيجية رؤية قطر الوطنية 2030 .

فالرياضة القطرية كما نعرف حظيت بأهمية من حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، واهتمام من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، لما تمثله من دور هام ورئيس في التنمية المستدامة واستثمار طاقات الشباب، وبفضل ذلك حققت الإنجازات المتعددة المتنوعة على كافة الاصعدة مما جعلها محط اهتمام العالم بأسره.

    **من هو المنتخب العالمي الذي يعجبك ولماذا ؟

•• منتخب الأرجنتين حامل اللقب ثلاث مرات (1978 و1986 و2022)، وصل إلى المونديال عقب العروض المميزة التي قدمها على امتداد عامي 2021 و2022 عندما توج بلقب “كوبا أميركا”، ومحافظته على مسيرة من دون هزيمة ممتدة منذ 35 مباراة. والجميل أن المنتخب الأرجنتيني في مونديال قطر كان يقوده أحد أفضل لاعبي كرة القدم، ليونيل ميسي مهاجم باريس سان جيرمان الذي يملك كل الأرقام القياسية .  

 **من خبرتك وتجربتك في العمل الرياضي والشبابي ماذا ينتظر رياضتنا أولمبياً وعالمياً ؟

•• أضحت دولة قطر أهم مركز رياضي في الشرق الأوسط، وحققت نهضة كبيرة في مجال الابتكار الرياضي، مما يؤهلها لاحتضان أهم الشركات العالمية في هذا المجال. تمتلك اللجنة الأولمبية القطرية برنامجاً مميزاً تحت قيادة سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية حيث تعمل اللجنة على توفير أفضل الظروف للرياضيين الذين يمثلون دولة قطر في المحافل القاريه و الدولية لحصد أفضل النتائج وسوف تحتضن الدوحة دورة الألعاب الاسيوية للعام 2030 للمرة الثانية في تاريخها بعد ان استضافت دورة الألعاب من قبل في عام 2006. ولا شك أن بطولة كأس العالم قطر 2022 ستمهد الطريق لقطر لتصبح واحدة من الدول المفضلة لإستضافة المزيد من الأحداث والمناسبات الرياضية . محطات وانجازات

  ** ماهي أبرز انجازات الرياضة القطرية على مدى عقدين من الزمان عملت فيها ؟

٠٠شغلت في حقل الشباب والرياضة، مناصب عديدة فكنت أميناً عاماً للمجلس الأعلى لرعاية الشباب في 25/10/1980، ثم نائبا لرئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة بتاريخ 10/6/1991، ثم أصبحت رئيساً للهيئة العامة للشباب والرياضة في 18/9/1991 وحتى 22/7/2000، وفي هذه الفترة كانت فترة عظيمة للرياضة القطرية فقد حقق البطل محمد سليمان الميدالية البرونزية في سباق 1500 متر، ونجح المنتخب القطري الأولمبي في الوصول إلى ربع النهائي بدورة الألعاب الأولمبية في برشلونة عام 1992 وفي نفس العام فزنا بأول بطولة في كأس الخليج، واستضفنا بطولة كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاماً سنة 1995.

  ** ماذا تتمنى للرياضة القطرية ؟

٠٠اتمنى لقطر والرياضة فيها مزيداً من النجاح والريادة والتميز من خلال مشاركات الفرق والمنتخبات القطرية، ومن خلال تنظيم الفعاليات الإقليمية والعالمية الكبرى وكذلك تبوء الشباب القطري مناصب مرموقه في الأتحادات القاريه والعالميه فقطر وضعت على خريطة الرياضة العالمية كأحد أهم البلدان الداعمة للرياضة والقادرة على تنظيم الفعاليات والمناسبات الكبرى. بطولة تاريخية بكل المقاييس

** كيف ترى أصداء ومعطيات مونديال قطر ؟

••أصبح مونديال قطر 2022 بطولة تاريخية، فقد نجحنا في إقامة نسخة استثنائية نالت إعجاب الجميع من قادة وجماهير حول العالم. وكان لها صدى رائع على المستوى العالمي فقطر غيّرت الصورة النمطية التي كرّستها الميديا الغربية عن العرب والمسلمين طوال عقود طويلة. ولا شك أن ما حدث في هذه البطولة على جميع المستويات التنظيمية جعلها البطولة الأفضل في تاريخ المونديالات، ولم تستطع أي بطولة سابقة أن تقترب من هذا القدر من الإتقان. واتضح ذلك من خلال  الاستفتاء الجماهيري الإلكتروني الذي أجرته شبكة “بي بي سي” (BBC) البريطانية عن أفضل نسخة من كأس العالم لكرة القدم في القرن الـ21. والذي جاء فيه اكتساح مونديال قطر بفارق شاسع عن البطولات السابقة.

** هل تتصور أن التنظيم القطري الباهر لكأس العالم يمكن ان يتكرر من قبل غيرنا من الدول ؟

••قبل البطولة كان هناك الكثير من التساؤلات والشكوك حول قدرة قطر على تنظيم البطولة، وها نحن اليوم العالم بأسره يراها النسخة التي ستحرج الدول المستضيفة القادمة فقد وضعت قطر معايير جديدة على صعيد تنظيم النسخ القادمة من كأس العالم، بدءًا من جودة التنظيم والملاعب العالمية المصممة بأفضل المواصفات الفنيه ، مرورا بتوفير كافة التسهيلات ومجانية المواصلات و ضمان سهولة التنقل بين الملاعب ومنح المشجعين الفرصة في حضور أكثر من مباراة في يوم واحد وهو أمر لم يتحقق في أي بطولة سابقة وصولا إلى حسن الضيافة والاستقبال الرائع من الشعب القطري. في مرمى المشككين

**أبرز هدف حققناه في مرمى المشككين والحاقدين على اقامة البطولة في قطر

••إن البطولة حققت نجاحاً استثنائياً على كافة المستويات، حيث وعدنا العالم منذ اللحظة التي فازت فيها قطر بحق استضافة كأس العالم، بأن هذه النسخة من البطولة ستمثل حدثاً فريداً من نوعه، وبفضل الله و العزم القوي والدعم الكبير الذي حصلت عليه ، اللجنة العليا للمشاريع والأرث ،من صاحب السمو الأمير الوالد وصاحب السمو أمير البلاد ، وسمو الشيخ جاسم ، جعل من المعضلات معطيات ومن الصعوبات انجازات ولله الحمد ،،قطر أوفت بوعدها بتنظيم نسخة مبهرة أبهرت العالم استطاعت من خلالها ان تخرس المشككين على نجاح إقامة البطولة في قطر. وقد كانت الرسائل الثقافية والحضارية، التي حرصت قطر على إرسالها من خلال البطولة هي أبرز وأهم الأهداف التي حققناها ففتحت عيون العالم على  الموروث الثقافي والقيمي القطري والعربي والإسلامي، وأظهرت ثراء وانفتاح الحضارة والثقافة والتقاليد العربية على الثقافات الأخرى للعالم. وسيذكر التاريخ أن قطر انتصرت للقيم الإسلامية والعربية. ولا شك فأن مونديال قطر 2022 ، أنه أعاد القضية الفلسطينية إلى الواجهة وأوصل رسالة للعالم عن مدى أهمية هذه القضية للعالم العربي والإسلامي كقضية أساسية ومحورية في تشكيل الوعي العربي والإسلامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى