مخطط استيطاني لبناء 1250 وحدة جديدة على أراضي بيت جالا في بيت لحم

أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع مستوطنة “غيلو” المقامة على أراضي بيت جالا بمحافظة بيت لحم، من خلال بناء 1250 وحدة استيطانية جديدة. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ أن وزارة الإسكان في الكيان الإسرائيلي وما يسمى “سلطة الأراضي” توصلت وشركات عقارات إسرائيلية، إلى اتفاق مشترك يقضي ببناء 1250 وحدة استيطانية جديدة في المنحدرات الجنوبية لمستوطنة “غيلو”.


ويشمل المخطط في القسم الأول منه 27 مبنى، من 9 إلى 13 طابقا، فيما يشمل القسم الثاني من المشروع أربعة أبراج سكنية، تضم كل منها ما بين 20 إلى 24 طابقا على قمة تلك المرتفعات، التي تطل على جبال جنوب الضفة الغربية. وستسمى المنطقة الاستيطانية الجديدة بـ “منحدرات غيلا”، حيث يأتي المخطط ضمن مشروع كبير يشمل تطوير الطرق والبنية التحتية والمناطق العامة، والحدائق والمناطق التجارية والتوظيفية جنوب غرب الأنفاق التي تربط القدس بالتجمع الاستيطاني “غوش عتصيون”.


يذكر أن حوالي 666 ألف مستوطن يعيشون حاليا في أكثر من 145 مستوطنة كبيرة، و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة والقدس المحتلة. ويعتبر القانون الدولي الضفة الغربية والقدس الشرقية أراضي محتلة، ويعتبر جميع أنشطة بناء المستوطنات هناك غير قانونية. واعتمد مجلس الأمن الدولي، في 23 ديسمبر 2016، قرارًا يدعو الكيان الإسرائيلي إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى