توقيع اتفاقية لبناء أكبر مشروع أمونيا زرقاء في العالم داخل قطر

وقعت كل من شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو)، وهما شركتان تابعتان لقطر للطاقة، اتفاقيات بناء مشروع الأمونيا -7 ؛ أول وأكبر مشروع أمونيا زرقاء في العالم.

وبالتعاون بين شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة (المملوكة بالكامل لقطر للطاقة) وقافكو (المملوكة بالكامل لشركة صناعة قطر التابعة لقطر للطاقة، والمدرجة في بورصة قطر) سيتم إنشاء مشروع الأمونيا-7 بطاقة إنتاجية تبلغ 1.2 مليون طن سنويا من الأمونيا الزرقاء، وهو ما يجعلها أكبر منشأة من نوعها في العالم. 

ومن المخطط أن يبدأ إنتاج المصنع الذي سيتم بناؤه في مدينة مسيعيد الصناعية وتديره قافكو كجزء من مرافقها المتكاملة في الربع الأول من عام 2026 .

وجاء الإعلان خلال حفل أقيم اليوم في المقر الرئيسي لقطر للطاقة في الدوحة لتوقيع اتفاقيات المشروع بما في ذلك عقد الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة تبلغ حوالي مليار دولار أمريكي تم إرساؤه على تحالف من شركة تيسن-كروب وشركة اتحاد المقاولين .

وفي معرض تعليقه بهذه المناسبة، قال سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة: يعتبر الأمونيا – 7 مشروعاً رائداً لدولة قطر وسيتم إنشاؤه بالاعتماد على خبراتنا في تركيب وصيانة مضانع الأمونيا التقليدية لإنتاج الأسمدة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى