الحوثيون: مفاوضاتنا مع الوفد السعودي تستأنف بعد العيد

قال القيادي في مليشيا الحوثي اليمنية، مهدي المشاط، إنه جرى اتفاق بين الحوثيين والوفد السعودي على عقد مفاوضات جديدة بين الجانبين بعد عيد الفطر المبارك. ووفق ما ذكرت وكالة “سبأ” الناطقة باسم الحوثيين أطلع المشاط أبرز قيادات الحوثيين على آخر المستجدات المتعلقة بالمباحثات التي شهدتها العاصمة صنعاء، خلال الأسبوع المنصرم، مع الوفد السعودي بحضور الوسيط العُماني.

ونقلت عنه قوله إن “النقاشات كانت إيجابية حول العديد من النقاط”. وبيّن المشاط خلال اللقاء نفسه أنه “تم الاتفاق على عقد جولة جديدة بعد عيد الفطر المبارك نظراً لطبيعة القضايا التي تم نقاشها”، وفق الوكالة.

وأمس السبت، قالت الخارجية السعودية إن اللقاءات التي عقدها فريق بلادها برئاسة السفير محمد آل جابر، في صنعاء الأسبوع الماضي، “تفاؤلية وإيجابية”، مؤكدة أنها “تحتاج إلى مزيد من المشاورات وستستكمل في أقرب وقت”.

فيما أشادت وزارة الخارجية اليمنية في بيان، السبت، “بجهود المملكة المستمرة لتخفيف المعاناة الإنسانية وإحياء مسار السلام في اليمن”، مجددة تأكيدها “دعم السعودية وكافة المساعي الإقليمية والدولية الرامية لإنهاء الانقلاب (الحوثي) وإيقاف الحرب، وتحقيق السلام العادل والمستدام”.

وفي 8 أبريل الجاري، أطلق وفدان من السعودية وسلطنة عُمان مباحثات مع قيادات بمليشيا الحوثي في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وتتضاعف مساعٍ إقليمية ودولية لتجديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر الماضي، وسط تبادل الحكومة والحوثيون الاتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ويعاني اليمن حرباً بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، واشتد النزاع منذ مارس 2015، بعد تدخل تحالف عسكري عربي بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة الشرعية في مواجهة مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى